العودة   منتدى سودانيات > الاقسام الفرعية لمنتـديات سودانيات > منتدى المكتبات والتوثيق > منتدى سودانيات للتوثيق
صحيفة شبكة سودانيات مركز التحميل المكتبات

منتدى سودانيات للتوثيق منتدى يهتم بالتوثيق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-23-2011, 12:20 PM   #1
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي تاريخ مملكة الفونج ..السلطنه الزرقاء ( مملكة سنار)

تحالف الفونج والعبدلاب الخصائص والدوافع

أولا: كان قيام السلطنة الزرقاء أو سلطنة الفونج نقطة تحول هامة في توسع وتوحيد رقعة الدولة السودانية، ومن ناحية التحديد المكاني والجغرافي، المقصود بسلطنة الفونج: هي التي نشأت علي حدود مملكتي المقرة وعلوة في الفترة(1504- 1821م)، امتدت مملكة الفونج من الشلال الثالث الي اقصي جبال فازوغلي شمالا وجنوبا من سواكن علي البحر الأحمر الي النيل الابيض شرقا وغربا، وكان الحد بين سنار ومشيخة قري (الحلفايا) مدينة اربجي بقرب المسلمية والتنظيم الاداري من اربجي فصاعدا جنوبا كان تابعا لملوك الفونج رأسا لادخل لمشايخ قري فيه ومنها شمالا الي الشلال الثالث كان تابعا لادارة مشيخة قري أو العبدلاب تحت سيادة ملوك الفونج. وكانت المملكة منقسمة الي عدة ممالك ومشيخات من سود ونوبة وحضر وبادية، وكان كل ملك أو شيخ يدفع الجزية لملك سنار ، الا أن له نوعا من الاستقلال والممالك هي: مشيخة خشم البحر، مملكة فازوغلي، مشيخة الحمدة، مملكة بني عامر، مملكة الحلنقة. أما الممالك والمشيخات التي خضعت للفونج بواسطة العبدلاب هي: مشيخة الشنابلة، مملكة الجموعية، مملكة الجعليين، مملكة الميرفاب، مملكة الرباطاب، مملكة الشايقية، مملكة الدفار، مملكة الخندق، مملكة الخناق، مملكة ارقو.
اما البلاد الواقعة بين الشلال الثالث والشلال الأول فقد كانت بيد الكشاف الأتراك(نعوم شقير: 1981، ص 139- 140).
أصل الفونج:
اختلف المؤرخون حول أصل وموطن الفونج، وكل له حيثياته، وأرجعوا أصل وموطن الفونج الي الآتي:1- بلاد الحبشة وبلاد برنو. 2- منطقة الشلك علي النيل الأبيض.3- أصل عربي يعود الي بني أمية(كما يقول النسابة السودانيين)( وللمزيد من التفاصيل راجع علي سبيل المثال د.يوسف فضل: مقدمة في تاريخ الممالك السودانية في السودان الشرقي، دار جامعة الخرطوم 1989).
أصل العبدلاب:
تجمع اخبار العبدلاب أنهم من أصل عربي صريح ويري جيمس بروس أنهم من قريش ويروي أنهم من الأشراف، كما ورد في مخطوطة كاتب الشونة(مخطوط باريس) أن عبد الله القريناتي من عربان القواسمة، وهناك رواية الشيخ عبد الدافع التي ترجع القواسمة الي جهينة وتنسب أقدم مخطوطة عبدلابية عبد الله القريني الي بطن من قبيلة رفاعة من جهة امه والي الأشراف الحسينيين(د. يوسف فضل: المرجع السابق، ص، 74).
ثانيا: خصائص ودوافع تحالف الفونج والعبدلاب:
اختلف المؤرخون والباحثون حول طبيعة ودوافع الحلف الفونجي العبدلابي، وسوف نورد امثلة لوجهات النظر المختلفة، ومن ثم نقدم مساهمتنا حول ذلك:
1- يري يوسف فضل أن المؤرخين حتي عهد قريب اجمعوا علي ان سقوط مملكة علوة المسيحية تم نتيجة لاتفاق ثنائي بين الفونج والعبدلاب، ومن ثم تكونت مملكة الفونج علي الجزء الشمالي من السودان الشرقي(أو سودان وادي النيل) من سنة 1504 م حتي 1821م، الا أن دراسات حديثة ابتدعها البروفيسور هولت ترجح أن القبائل العربية بقيادة عبد الله جماع هي التي اسقطت سوبا عاصمة علوة، وبعد ذلك تمكن الفونج من هزيمة العبدلاب في اربجي سنة 1504م، وبالتالي سيطروا علي مملكة الفونج.
وحول خصائص هذا الحلف يري د. يوسف فضل أنه حلف أدي الي اقامة صرح سياسي جديد، وهو يمثل في قمته نوعا من الحكم الذي يعطي للفونج الكلمة الأولي في ادارة البلاد كما يمثل نوعا من التحالف الفضفاض بين زعامات أو مشيخات قبلية متعددة بينها وبين العبدلاب من جهة والفونج من جهة أخري علي مستوي أدني، وكانت مملكة الفونج أبعد ماتكون عن الحكومة المركزية، فليست هناك مؤسسات ادارية متماثلة تنتشر في سائر انحاء المملكة ربما عدا التنظيم القبلي، وكان تدخل السلاطين في الشئون الداخلية وتعيين شيخ أو زعيم او ما يعرف بالمك(وجمعها مكوك) مكان الزعيم المتوفي ولكن من اسرته الحاكمة. وربما رفضت المشيخات تسديد ماعليها من ضرائب أو الامتثال لاختيار السلطان، ومن ثم فان قوة جيشه الرادعة كان صمام الأمان لكثير من حالات التمرد والفيصل فيها، ومع وجود هذا التنظيم الاداري الفضفاض الذي يكفل قدرا كبيرا من الاستقلال في الشئون الداخلية، فان سعة رقعة وتباين شعوبها والمنافسة الكامنة بين الفونج والعبدلاب ادت الي الكثير من التوترات والتناقضات والتي ربما كانت السبب الأساسي في ضعف المملكة آخر الأمر(د. يوسف فضل:المرجع السابق، ص 59- 60).
2- وحول دوافع هذا الحلف يري البروفيسور محمد عمر بشير (أن الدافع لاتحاد هذه المملكات والمشايخ اختياريا هو حاجتها لحماية طرق القوافل التجارية وتطوير التجارة الداخلية والدفاع عن نفسها ضد القارات المحلية والغزوات الخارجية)(محمد عمر بشير:تاريخ الحركة الوطنية في السودان 1987م، ص 14).
3- أما محمد صالح محي الدين، فيفيدنا بأن (علاقة الفونج بالعبدلاب كان يحكمها أن الفونج كانوا أقدم ملكا وتحضرا وأوسع شهرة، وهذا الوضع منح الفونج امتيازا تمثل في مظهر أساسي واحد هو اقتطاع جزء من موارد دولة العبدلاب لدولة الفونج، ولم تكن جزية ا يعطيها العبدلاب عن يد وهم صاغرون، لاحتياج الأمر الي دليل، وللجهل بمقدار هذا المال ووقت ادائه وخروجه علي مفهوم الجزية الذي بينه الاسلام، ولكن هذا الجزء من موارد المشيخة كان يقدم ربما بمقتضي التزام سابق، لدعم الحليف الصديق، ورمزا للتآلف والود بين الحكومتين حين كان الود موصولا، فلما انفصم بفعل الأيام وصله العبدلاب بهذا المال درءا للاخطار وثمنا زهيدا للسلم(محمد صالح محي الدين: مشيخة العبدلاب، 1972م، ص 189).
4- ويقول د. نسيم مقار (وفيما عدا الجزية السنوية التي كان يأخذها السلطان السناري من هذه الممالك( ومنها مشيخة العبدلاب) وحق اختيار من يخلف الحاكم المتوفي في افراد أسرته، لم يكن له سلطة فعليةعلي الملوك والزعماء الذين كانوا احرارا في تصريف شئون ممالكهم(د. نسيم مقار: اقتصاد السودان في العصر الفونجي، ص 9)، ولم تحدد لنا المصادر بدقة قيمة هذه الجزية أو الضريبة التي كانت تدفع لحاكم سنار، ولكن الرحالة السويسري بركهارت في كتابه(رحلات في بلاد النوبة) يقول(ليس لملك سنار سلطان علي بربر اكثر من حق اختيار ملكها، ولكنه في ظل اربع سنين أو خمس يوفد اليها أحد رجاله ليجمع منها جزية من الذهب والجياد والابل قوامها عشرون أوثلاثون بعيرا علي التقريب، وكان ملوك دنقلا يؤدون جزية كهذه لسنار كذلك كان يؤديها عرب الشايقية، ولكنهم أمسكوا عنها بعد أن اشتد ساعدهم اخيرا)(بركهارت:رحلات، ص 171- 172).
5- ويري باحث آخر: جعفر طه حمزة : ( أن الاتحاد الفونجي العبدلابي ورثت فيه سلالة الفونج النظام الاقطاعي للعهد النوبي المسيحي وكيّفته لظروفها الجديدة وقّسمت الأراضي بين أطراف الاتحاد في شكل مشيخات وم****ات)، وأن ذلك الاتحاد كان محاولة لاستعادة واستمرارية الوضع السياسي الذي كان سائدا في مملكة النوبة المسيحية حيث كانت الحروب تسود بين القبائل ولاتخف حدتها الا بتاثير المصالح المادية عندما لاتكون هناك معاهدة أو اتفاق معقود حسب الأصول، كما يشيرالي انه: اتحاد اجتماعي قبلي مرتكز علي صلات القربي في قمته، أي كان تكوينا اقواميا ترتب في بنية قائمة علي مقاييس اقتصادية واجتماعية تمثلت في احتكار النظام(السلطان) للتجارة(جعفر طه حمزة: الاتحاد السناري، مجلة الثقافة السودانية، العدد(8) نوفمبر 1978م).
6- وحول الحلف الفونجي العبدلابي يقول كاتب الشونة(اتفق رأيهم علي أن يكون عمارة ملكا عوضا عن ملك علوة، وأن عبد الله جماع يكون في مكان العرب، فتوجه واختط مدينة قري(تحولت الي الحلفاية فيما بعد) الكائنة عند جبل الرويان بالشرق وجعلها كرسي ملكه، وكذلك عمارة اختط مدينة سنار وجعلها كرسي ملكه). ويواصل كاتب الشونة ويقول(مازالا عمارة وعبد الله كالاخوين، الا ان رتبة عمارة أعلي وأعظم من رتبة عبد الله، اذا اجتمعا في مكان، واما اذا غاب عمارة فيعامل عبد الله كما يعامل عمارة، ولم تزل العادة جارية في ذراريهم الي القضاء علي ملكهم)( الشيخ احمد بن الحاج: (كاتب الشونة): تاريخ ملوك السودان، تحقيق د. مكي شبيكة1947م، ص 1).
7- وحول الأساس المادي والاقتصادي للحلف الفونجي العبدلابي بعد انهيار مملكتي علوة والمقرة المسيحيتين يقول د. مصطفي محمد مسعد(علي الرغم من تطور الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية في هذا الجزء من حوض النيل ، فان هذا لم يؤد الي استقرار الأحوال فيه بسبب اختلال الأمن والنزاع بين القبائل العربية حول مواطن الرعي من ناحية وبينها وبين الوطنيين من ناحية أخري، مما ادي الي تدهور الأحوال الاقتصادية وزاد الأمور تعقيدا تعطيل التجارة بين هذه البلاد وبين مصر واختلال سير القوافل بينها بسبب اضطراب الأحوال في منطقة النوبة الشمالية، ولهذه الأسباب ظهرت الحاجة الي انشاء حكومة مركزية تخضع لها شتي القبائل والقبائل المتنازعة لاقرار الأمن وحماية التجارة القديمة)(د. مصطفي محمد مسعد: الاسلام والنوبة، 1960م).
• مع أخذ الآراء اعلاه في الاعتبار، نحاول تسليط الأضواء بتحليل تفصيلي اكثر لطبيعة ودوافع الحلف الفونجي العبدلابي من زوايا وأبعاد متعددة، دون النظرة الآحادية التي تركز علي جانب واحد وتهمل الجوانب الأخري المكملة.
1- مملكة الفونج هي حلقة اوسع وأرقي في سلسلة تطور الممالك السودانية التي تبدأ بالممالك القديمة(كرمة – نبتة- مروي) ثم النوبة المسيحية(نوباتيا- المقرة – علوة)، واخيرا مملكة الفونج او سنار. وبزوال مملكتي المقرة وعلوة، نشات تشكيلة اقتصادية اجتماعية كانت تتخلق في احشاء النظام القديم، وكان لابد من التعبير عنها سياسيا في نظام معين، وهذا النظام عبر عن التحولات الجديدة التي نشأت بعد انتشار الاسلام والقبائل العربية التي سيطرت علي المراعي الخصبة في اواسط وشرق السودان، وكان لابد لهذه القبائل أن تتجه لاواسط السودان وتتركز هناك نسبة لاتساع المراعي علي عكس شمال السودان التي كانت فيه الأراضي الزراعية فيه تتركز علي شريط النيل اضافة لطبيعة المنطقة الجبلية والصحراوية، وهذا ربما يفسر لنا لماذا انتقلت حضارة مروي الي منطقة كبوشية بالقرب من شندي وأرض البطانة والتي كانت اكثر خصوبة واتساعا من المنطقة الشمالية، وربما يفسر لنا لماذا كان وسط السودان(سنار و قري أو الحلفايا) مركز دولة الفونج والعبدلاب. ولاشك ان تلك القبائل الرعوية كانت متخلفة حضاريا عن شعوب النوبة الزراعية التي كانت تقطن علي ضفاف النيل والتي كانت اكثر تحضرا في ميادين الانتاج الحضاري والمادي، أي أنها كانت تمثل شعوبا مستقرة. وبالتالي، فان نظام الحكم الذي كان سائدا في ممالك النوبة كان يعبر عن ذلك السكون: نظام حكم مطلق لاحقوق فيه للرعية، وكل الذين يعملون في اراضي ملك النوبة عبيد له وغير ذلك، اضافة لعدم وجود شرائع تنظم الحياة العائلية. وبدخول القبائل الرعوية وبحكم طبيعتها التي ترفض حياة الاستقرار، وليست لها خبرة واسعة وغنية بالزراعة، ولكنها استفادت من خبرات المواطنين النوبيين الاصليين في شكلها المتطور، ولايعني ذلك ان كل القبائل التي وفدت من الجزيرة العربية كانت تجهل فنون وادوات الانتاج الزراعي، فالقبائل العربية التي كانت تقطن جنوب الجزيرة العربية وفي الواحات عرفت الزراعة والساقية وبناء السدود..الخ.استوعبت القبائل العربية القيم المادية في حضارة النوبة وكّيفتها نبعا لظروفها الجديدة، أي ان حضارة النوبة المادية تركت بصماتها علي التكوين السياسي الجديد وعلي التشكيلة الاقتصادية- الاجتماعية التي نشأت بعد انتشار الاسلام. وهذا الواقع الجديد كان له انعكاساته في الاتحاد الفونجي- العبدلابي، ذلك أن الاتحاد جاء لامركزيا، وكفل استقلال كل قبيلة في اطار الاتحاد العام، وبالصورة التي أوردها د.يوسف فضل ونسيم مقار ومحمد عمر بشير.
2- في احشاء التشكيلة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة، ساد نظام اقطاعي جديد غير مطلق كالذي كان سائدا في ممالك النوبة، وهذا النظام كان قريبا من الاقطاع الشرقي الذي كان يوزع فيه السلطان الأراضي علي القيادات القبلية والعسكرية والدينية مقابل ضريبة معينة أو خراج معين تدفع للسلطان أو من ينوب عنه، أي ان الناس تخلصوا من عبودية ملك النوبة في ظل النظام الاقطاعي الملكي الذي كان سائدا في بلاد النوبة سابقا. أي ان النظام الاقطاعي السابق تم تطويعه ليتكيف مع الظروف الجديدة علي حد تعبير د.جعفر طه حمزة، وتلك خطوة هامة في تطور النظام الاجتماعي في السودان، وربما يفسر لنا لاحقا لماذا لم يشهد السودان بعد ذلك النظام الاقطاعي (أو نظام القنانة القديم) الذي كان سائدا في الامبراطورية العثمانية وشرق اوربا والذي كان يمتلك فيه الاقطاعيون الاراضي ويعتبرون المزارعين عبيدا لهم.
3- كما هو الحال دائما عند نشوء حكم اقطاعي معين في العصور القديمة والوسطي، ان تقوم أسرة أو سلالة معينة تتمتع بقدرات تنظيمية وعسكرية ودرجة معينة من الرقي الحضاري في الغالب، مقارنة بما حولها، تقوم هذه الاسرة بالاستيلاء علي السلطة في البلد المعين وتوحد القبائل الأخري وتخضعها لسيطرتها، ويصبح بعد ذلك نظام الحكم الملكي متوارثا في هذه السلالة حتي يندثر حكمها وتحل محلها سلالة جديدة، هكذا كان المر في الاقطاع الأوربي والشرقي ، وهكذا كانت تكون الاتحادات القبلية. وفي سودان وادي النيل حكمت سلالات معينة في ممالك: كرمة ونبتة ومروي وممالك النوبة المسيحية، وبغض النظر عن منشأ تلك السلالات وأصلها، لاشك انها كانت تتميز بقدرات عسكرية وتنظيمية ودينية جعلتها تفرض سيطرتها علي بقية القبائل وتؤسس هذا النظام الملكي أو ذاك. وفي دارفور قامت أسرة سليمان سولونج بتوحيد القبائل العربية والافريقية حولها وكونت سلطنة دارفور.
كان الاتحاد الفونجي- العبدلابي تعبيرا عن واقع اقتصادي واجتماعي وديني جديد، نشأ بعد انتشار الاسلام وغلبة القبائل الرعوية وانتشارها في اواسط وشرق السودان، وبالتالي لم يكن غريبا أن تبرز سلالة العبدلاب والتي من اصل رعوي، كما جاء في رواياتهم السماعية(العبدلاب القبيل غير البقر والزراعة والخيل ماعندهم شئ غير الرعية)(راجع تاريخ العبدلاب من خلال رواياتهم السماعية، اعداد احمد عبد الرحيم نصر، شعبة ابحاث السودان، كلية الاداب جامعة الخرطوم، يوليو 1969م، ص 104) وتوحد القبائل العربية تحت قيادة عبد الله جماع وتقضي علي مملكة سوبا التي اصبحت عقبة في حياة هذه القبائل.
كما يرد في المصادر ايضا أن الفونج كانوا رعاة بقر، عليه لم يكن غريبا أن تبرز سلالتي الفونج والعبدلاب، وكل منهما ذات أصل رعوي وتكون الحلف الفونجي العبدلابي الذي عبر عن الواقع الجديد. ماذكره محمد صالح محي الدين أن الفونج كانوا اقدم ملكا وكثر تحضرا واوسع شهرة، هذا مامنحهم الامتياز علي العبدلاب، يشير الي ان سيادة سلالة معينة ليس عسكريا فحسب، بل ايضا لأسباب أخري مثل: التحضر والرقي الذي اكتسبته هذه السلالة، وانهم اكثر تطورا وتنظيما من القبائل الرعوية العربية التي توحدت علي يد عبد الله جماع.
4- دافع آخر هام للحلف الفونجي – العبدلابي وهو أنه جاء تعبيرا عن واقع جديد استولي فيه الفونج والعبدلاب علي أراضي النوبة الخصبة، كما يحدث عادة في العصور الوسطي، فالتجريد السياسي يعقبه تجريد اقتصادي، واهم ذلك الأراضي التي تعتبر ركيزة العمل الأساسية في المجتمع الزراعي الرعوي، والتي تصبح ملكا للسلطان أو الملك، وكان لابد من تقنين ذلك الاستيلاء في دولة معينة، وفي قوانين معينة تعبر عن ذلك الواقع الجديد.وقد عبر ودضيف الله في طبقاته بايجاز وبعمق عن ذلك الواقع الجديد الذي يلخص مضمون التشكيلة الاقتصادية – الاجتماعية الجديدة التي نشات بعد قيام مملكة الفونج، جاء في مقدمة كتاب الطبقات( أعلم أن الفونج ملكت أرض النوبة وتغلبت عليها أول القرن العاشر، ولم يشتهر في تلك البلاد مدرسة علم ولاقرآن، ويقال أن الرجل كان يطلق المرأة ويتزوجها غيره في نهارها من غير عدة، حتي قدم الشيخ محمود العركي من مصر وعلّم الناس العدة، وسكن البحر الأبيض وبني له قصرا يعرف الان بقصر محمود).
17-



ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك
 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:21 PM   #2
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

لخص ودضيف الله بايجاز وبعمق الواقع الجديد الذي تميز بالآتي:
أ‌- استيلاء الفونج علي أراضي النوبة نتيجة لسيطرتهم السياسية، كما أن تعبير الفونج هنا ربما يدل علي هيمنة الفونج في اطار الحلف الثنائي بين الفونج والعبدلاب والذي نشأ بعد اقتسام السلطة بينهما. أي اذا جاز الاستنتاج والتعبير أنه بقيام دولة الفونج، تم طرد الوطنيين الأصليين من أراضيهم، وتم الاستيلاء علي سواقيهم وأراضيهم الزراعية، وتلك هي الخطوة الولي والأساس الاقتصادي لسيطرة سلالة ملكية معينة. اي أن التجريد السياسي يتبعه تجريد اقتصادي، كما كان يحدث في اقطاع العصور الوسطي وفي الممالك القديمة، وأصبحت جميع الأراضي ملكا لسلطان الفونج الذي يقوم باقطاعها للزعامات القبلية أو الدينية او العسكرية بشروط وحجج معينة. وربما كانن تعبير (الفونج ملكت أرض النوبة) تعبيرا مكثفا عن الهيمنة السياسية والاقتصادية علي أرض النوبة.
ب‌- قبل قيام دولة الفونج كانت بلاد النوبة مسيحية أو وثنية أو خليط بين المسيجية والوثنية، ورغم الاختلاط الذي تم في صدر الاسلام بين المسلمين التجار والرعاة، الا ان الاسلام لم ينتشر بالشكل الصحيح في بلاد النوبة، كما عبر صاحب الطبقات(لم يشتهر في تلك البلاد مدرسة علم ولاقرآن)، وهذا يعكس أن قيام مملكة الفونج شكلت الاطار العام لانتشار الاسلام بالشكل المعروف في التاريخ، تعليم القرآن واللغة العربية في الخلاوي عن طريق الشيوخ ورجال الطرق الصوفية. أي أن النظام السياسي الذي جسدته مملكة الفونج اعطي دفعة قوية لانتشار الثقافة الاسلامية واللغة العربية بشكل حاسم في السودان الشرقي او سودان وادي النيل.
ت‌- عبر المؤرخ ود ضيف الله عن جانب من العلاقات الجنسية بين الرجل والمرأة الذي كان سائدا في بلاد النوبة، فلم يكن هناك زواج بالشكل المعروف الانوطلاق بعدة معينة حسب الشريعة الاسلامية، وانه بقيام دولة الفونج قدم شيوخ الصوفية مثل الشيخ محمود العركي الذي علم الناس العدة، وبالتالي عبر عن نقلة جديدة في العلاقات الاجتماعية وقامت علاقات الزواج والطلاق وتمليك الأرض ونظام الوراثة وفقا للشريعة الاسلامية والاعراف المحلية، وحلت اللغة العربية محل اللغة النوبية والبجاوية كلغة رسمية.
ث‌- عكس ودضيف الله جانبا من حياة بعض الشرائح في دولة الفونج التي كانت تعيش في قصور ومباني فاخرة من الحجر في مثال الشيخ محمود العركي(بني له قصرا يعرف الآن بقصر محمود) مما يعكس التمايز الاجتماعي والقوي الاجتماعية المختلفة التي كانت تعبر عنها دولة الفونج.
اذن يمكن القول، أن هناك عوامل متعددة أدت الي قيام الحلف الفونجي العبدلابي او مملكة الفونج التي شكلت اتساعا وشمولا جديدا في اطار وحدة سودان وادي النيل، فلأول مرة بعد عهد مالك النوبة يتم توحيد سودان وادي النيل(ماعدا الجنوب ودارفور) في دولة واحدة، أي أن الدولة السودانية شملت رقعة أوسع في ظروف جديدة، وهذه المنطقة التي شملت دولة الفونج، كانت تقريبا حدود مملكتي المقرة وعلوة.
وأخيرا يمكن ان نلخص دوافع الحلف الفونجي- العبدلابي علي النحو التالي:
1- ظهور تشكيلة اقتصادية- اجتماعية كانت تتخلق في احشاء النظام القديم، وكان لابد من التعبير عنها في شكل سياسي معين يتناسب معها.
2- ظهور علاقة ملكية جديدة للارض وعلائق اجتماعية جديدة، كان لابد من التعبير عنها في نظام حكم او دولة معينة وخاصة بعد انتشار القبائل العربية واصبح لها الغلبة في أرض النوبة.
3- انتشار الاسلام بعد أن قويت شوكة القبائل العربية ونتيجة لحدوث هذا التحول الكمي والبطئ في معتقدات الناس بعد سبعة قرون من اتفاقية البقط، واصبحت الغلبة للاسلام بعد اندثار المسيحية، كان لابد من وجود نظام سياسي جديد ونظام تشريعي جديد يعبر عن القوي الاجتماعية والدينية وفقا لمعتقداتها، أي ان هناك عامل ديني ادي لقيام الحلف.
4- وفي اطار قيام دولة الفونج، تدخل العوامل والدوافع الاقتصادية مثل: حماية تجارة القوافل، أي التجارة الداخلية والخارجية بتوفير الأمن والاستقرار وغير ذلك من وظائف الدولة، التب تنشأ في ظروف تاريخية معينة كنتاج لتناقضات وصراعات اجتماعية وطبقية والتي تعبر عن مصالح طبقات أو قوي اجتماعية محددة.
اذن يمكن القول: ان هناك مجموعة عوامل ادت الي قيام الحلف الفونجي- العبدلابي تتكون من اقتصادية وأمنية ودينية وسياسية واجتماعية.
المصادر والهوامش:
• تمت تسميتها بالسلطنة الزرقاء تمييزا لها عن مصر التي كانت تسمي بالسلطنة الحمراء، وكلمة الفونج تعني البيت الحاكم(انظر د. عبد الحميد متولي: تطور نظام الحكم في السودان منذ أقدم العصور، الجزء الأول 1969م، ص 101). ويقول الشاطر بصيلي عبد الجليل: كلمة الفونج كانت تطلق في الأصل علي الأسرة الحاكمة في سنار، أو علي التعبير الذائع لدي بعض الكتاب: (البيت السناري الحاكم) ، ثم استعملت هذه الكلمة: الفونج بمعني أوسع شملت الشعب الذي يحكمه جماعة من الفونج مثل: الفراعنة التي كانت تطلق علي ملوك مصر القديمة، ثم استعملت الكلمة بمعني أوسع حيث شملت الشعب المصري القديم الذي يحكمه أولئك الملوك(الشاطر بصيلي عبد الجليل: معالم في تاريخ سودان وادي النيل، ص 24).
2- الشيخ احمد بن الحاج(كاتب الشونة): تاريخ ملوك سنار السودان، تحقيق مكي شبيكة 1947م.
3 – أحمد عبد الرحيم نصر: تاريخ العبدلاب من خلال رواياتهم السماعية، شعبة ابحاث السودان، كلية الآداب جامعة الخرطوم يوليو 1969م.
4- تاج السر عثمان: لمحات من تاريخ سلطنة الفونج الاجتماعي، مركز محمد عمر بشير 2004م.
5- تاج السر عثمان: تاريخ النوبة الاقتصادي – الاجتماعي، دار عزة 2003م.
6- جعفر طه حمرة:الاتحاد السناري:التكوين والتطور السياسي في سلطنة سنار، مجلة الثقافة السودانية، العدد(8) نوفمبر 1978م.
7- مكي شبيكة: السودان عبر القرون، 1965م.
8- محمد عمر البشري:أصل الفونج، مجلة الدراسات السودانية، العدد(1) المجلد(7) ديسمبر 1982م.
9- محمد عمر بشير:تاريخ الحركة الوطنية في السودان، ترجمة الجنيد علي عمر وآخرون 1987م.
10- محمد صالح محي الدين: مشيخة العبدلاب، دار الفكر بيروت 1972م.
11- محمد ابراهيم ابوسليم:الفونج والأرض(وثائق تمليك) مطبعة التمدن 1967م.
12- مصطفي محمد مسعد:الاسلام والنوبة في العصور الوسطي، القاهرة 1960م.
13- نسيم مقار: اقتصاد السودان في العصر الفونجي، جامعة الخرطوم.
* في مخطوطة كاتب الشونة(تاريخ ملوك سنار واقاليمه) معارضة لرأي ودضيف الله القائل (لم يشتهر في تلك البلاد مدرسة علم ولاقرآن واحتج بأن ذلك كان قاصرا علي جهة النيل الأبيض).
14- نعوم شقير: تاريخ السودان، تحقيق د. محمد ابراهيم ابوسليم، دار الجيل بيروت 1981م.
15- طبقات ود ضيف الله، تحقيق د. يوسف فضل ، ط3،دار جامعة الخرطوم للنشر 1985م.
16- يوسف فضل: مقدمة في تاريخ الممالك السودانية في السودان الشرقي، دار جامعة الخرطوم 1989م.



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:22 PM   #3
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

قائمة ملوك مملكة الفونج او السلطنة الزرقاء او المملكة السنارية

الملك عمارة بن الملك عدلان ( دنقس )------ 1504 وحتى 1534 مؤسس المملكة فى سنار وكانوا يقولون له ملك الشمس والظل
الملك عبد القادر ود عمارة ------ 1534 وحتى 1544
الملك نايل ود عمارة 1544 ----- 1555
الملك عمارة ابو سكاكين 1555 ----- 1563 في عهده توفى الشيخ عبدالله جماع وخلفه ابنه الشيخ عجيب المانجلك ويسمى بسيد العادات وانشأ نظام حكم الدواويين والقضاء اذ عين الشيخ عبدالله العركى بن مؤسس الطريقة القادرية واصبح اول شخص مسئول عن القضاء .
الملك دكين العادل ود نايل1563 ----- 1578
الملك طبل --------------1578 ----- 1589
الملك عبد القادر الثانى 1589 ----- 1599
الملك اونسه 1599 ----- 1509
الملك عدلان 1605 ----- 1612 فى عهده حدث خلاف بين الفونج حيث خرج عجيب المانجلك على سلطة الدولة المركزية مما اضطر حكومة سنار لمقابلته فى معركة بين العيلة فونج (العيلفون حاليا) والحلفايا وتحديدا كركوج بالقرب من الجريف قتل فيها الشيخ عجيب المانجلك وفر ولديه الامير العجيل لدنقلا والامير عثمان الى البجا، ويقال ان العثمن من ذريته ،ولما راى الملك عدلان اضطراب حبل الامن فى مملكته جاء للولى الكامل الشيخ ادريس ود الارباب ويقال انه يمت بصلة للشيخ عجيب بامه وحلف له الملك اليمين اذا رجع الامير العجيل ان ينزل منزل والده فذهب الشيخ ادريس الا دنقلا واحضر الامير العجيل وتم الصلح واستمر الحلف.
الملك بادى سيد القوم 1612 ----- 1615
الملك رباط ود بادى سيد القوم 1615 ---- 1643
الملك بادى ابو دقن بن رباط 1643 ---- 1678 وهو من اولياء الله الصالحين وحضر ديوان الشيخ عبد القادر الجيلانى وفى عهده حدث توسع فى المملكة وغزا بلاد الشلك و جبال تقلى واشتهر بالجود واحضر العلماء من المغرب والحجاز والازهر وبنى مسجد سنار العتيق وقصره من خمس طوابق واسس مخازن السلاح ومدحه الشخ عمر المغربى بقصيدة .
الملك اونسه الثانى ود ناصر 1678 ---- 1689
الملك بادى الاحمر بن اونسه 1689 ---- 1715 قامت ثوره ضده تحالف فيها الفونج والقواسمة ونصبوا ملك غيره اسمه اوكل لكن بدل باونسه الثالث ونفى لدنقلا (فونج دنقلا )وقصره بدنقلا.
الملك اونسه الثالث بن بادى الاحمر 1715 ---- 1718 ويقال لنسله الاونساب لانه اخر ملك من نسل عماره ويقال كان منهمك فى اللعب واللهو وعزل وجئ بالملك نول بدلا عنه.
الملك نول 1718 ---- 1724 اطلق علىه لقب النوم لانه كان يسهر من اجل رعيته وراحتهم واطمئنانهم لحكمه لهم.
الملك بادى ابو شلوخ ود نول 1724 ---- 1762 اشهر ملوك سنار حيث انتصر على اياسوس ملك الحبشة واخضع حكم المسبعات لحكمه وكان وزيره وعديله زعيمالهمج ابولكيلك ورغم نجاحاته نفى الى كسلا (فونج كسلا) وهى بداية ضعف ملوك الفونج وبداية نفوذ الهمج.
الملك ناصر ود بادى ابو شلوخ 1762 ---- 1769 انقلب عليه وزراؤه ( اولاد ابولكيلك ) وقتل وجاء من بعده باسماعيل اخوه.
الملك اسماعيل ود ناصر 1769 ---- 1778 نفى لسواكن ( فونج سواكن)
الملك عدلان الثانى 1778 ---- 1789 وزيره بادى ود رجب الذى خلف ابولكيلك واخذ يدير الحكم بقوة لكنه دخل في خلاف مع مشايخ قرى فتازر معهم الفونج ضده 1780 وخلفه الشيخ رجب وحاول الملك عدلان انهاء سيطرة الهمج وشن عليهم حملة هزم فيها وقويت شوكة الهمج وضعف ملوك سنار مما شجع محمد على لغزو السودان .
الملك اوكل 1789 ----- 1789 حكم شهرا واحد
الملك طبل 1789 ---- 1789 حكم شهر واحد
الملك بادى الشامى 1789---- 1789 حكم شهر واحد
الملك حسب ربه 1790 ---- 1790 حكم مدة شهر واحد
الملك نوار 1790 ---- 1790 شهر واحد
الملك بادى السادس بن طبل 1791 ---- 1821 حكم 29 سنة وهو اخر ملوك الفونج وبدا فى عهده الفتح والذى شهد اضطرابات قادها الجعليين وملوك البطاحين والشكرية قتل فيها عوض الكريم ابوسن زعيم الشكرية فتم الصلح وتزوج زعيم الشكرية من ستنا بنت المك عدلان (توجد وثيقة ) وتم اعطائهم ارض هدية، وزيره محمد ود عدلان ود بادى ود رجب صاحب القولة المشهورة فى رده للخديوى محمد على باشا( لا يغرنك مالقيت من الجعليين والشايقية نحن الملوك وهم الرعية ويكن معلومك ان سنار محمية بجرد ادهمية وصوارم هندية ورجال يوالون القتال بكرة و عشية ) وهو مدفون فى رونقا ( عاصمة مشيخة خشم البحر) وهى قرية بريفى السوكى ولا زالت مقبرته واضحة المعالم.


المصدر /مخطوطات المك عمر عدلان المك حفيد الاسرة من متحف الاسرة
بواسطة ياسر المك



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:22 PM   #4
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

ان ملوك الفونج فى فترة نفوذهم كانوا من خيرة الملوك ( يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) وكان لهم اهتمام بنشر العلم وفى ذلك الوقت كان العلم السائد هو العلم الشرعى ، حتى ان الملك دكين ( 1563م---1578م ) لقب بدكين العادل وايضا دكين سيد العادات وهو اول من فصل حكم القضاء عن بقية الحكم ( فصل الساطات ) وعين الشيخ عبدالله دفع الله العركى اول قاضى شرعى فى السلطة وهو ابن مؤسس الطريقة القادرية الشيخ دفع الله العركى والذى درس على يدى والده ، وتم تعيينه فى الفترة من (1563-1586م ) وسافر للحجاز لزيادة العلم واخذ الطريقة القادرية على يد الشيخ حبيب الله العجمى وهو يعتبر من الخمسة العدول وتوفى ودفن فى ابوحراز عام 1604 م .
بعده تولى القضاء الشيخ عبدالرحمن بن مشيخ النويرى وكان يعرف بابن مشيخ وكانت كلمته مسموعة لدى ملوك الفونج ، توفى ودفن بقرية الفقراء جوار اربجى ، بعده تولى القضاء الشيخ على بن عشيب وهو من دنقلا وهاجر الى مصر وهو اول قاضى يتلقى تعليمه بالازهر الشريف واخذ العلم على يد الشيخ النيوفرى . ثم بعد ذلك تولى القضاء الشيخ محمد ابن عيسى سوار الذهب مؤسس المسيد وقراء على يد الشيخ محمد المصري وتولي القضاء عام 1609م وكان شاعرا وواعظا . ثم تولى القضاء بعده الشيخ( دشين) واسمه بالكامل محمد بن مدنى بن دشين ولد باربجى ولاحت عليه لوائح النجابة والذكاء فحفظ القران وقراء العلم على يد الاستاذ بن الشيخ القدال بن الفرض والشيخ دفع الله العركى وكان مشهور بقاضى العدالة ، ثم تولى بعده القضاء الشيخ جلالي وهو ابن محمد بن عيسي وكانورعا تقيا وزاهدا وكانت المحكمة العليا موجودة فى سنار وفى عهد الملك بادى ابودقن 1643-1678م وهو من اشهر ملوك سنار ويقال كان تقيا وورعا وحضر ديوان الشيخ عبدالقادر الجيلانى ومدحه الشيخ عمر المغربي بقصيدة طويلة نزكر منها :
ايا ناهضا من مصر وشاطى نيلها وازهرها المعمور بالعلم والذكر
لك الخير ان وفيت سنار قف بها وقوف محب وانتهز فرصة الدهر

الى حضرة السلطان والملك الذى حمى بيضة الاسلام بالبيض والسمر

هو الملك المنصور بادى الذى له مدائح قد جلت عن العد والحصر

ايا راكبا بسرعة على متن ضامر الي الغرب يهدى نحو طيب الذكر

والق عصا التسيار فى سوح نفسها تجد كل متهوى النفوس من اسر

حمى حوزة الدين الحنيف بالقنا واصبح صدر للعلا حايز الصدر

وبجرد للاسلام والملك صارما اياديه الطواغيت والكفر

وجاهدهم فى الله حق جهاده وفاز بانواع المثوبة والاجر

وكذلك حدث توسع للمملكةفى عهد الملك بادى ابودقن فغزا بلاد الشلك وجبال تقلى واشيهر بالجود والكرم واهتم بالعلماء وبنى مسجد سنار الكبير وقصره يقال من خمسه (5) طوابق وله سبعة او سته ابواب واسس مخازن السلاح وجعل لكل واحد من ولاة الدولة ديوانا منفصلا وبابا يدخل به وامام كل منه رواق له دكة عالية تعرف ( بدكة من ناداك ) وقد سميت بهذا الاسم لانها ملجا للمظلومين فياتيها الناس من كل صوب من تلقا انفسهم بدون ان يناديهم احد لبث مظالمهم ( مكتب بلاغات ) .
وكذلك وصف كاتب الشونةالجامع والقصر وقال ( انه من خمس طوابق وخصصت لمهمات الدولة وادارة شئونها ( قصر الحكومة الفخم الذى جعله خمسة طوابق على بعضها كل طبقة تحوى عدة محلات شرعية لكل محل بيت رجالى واخر حريمى ومطبخ ومستراح ومخزن وان الطبقات العليا محاطة بدرابزين من العاج ( سن الفيل ) وخشب الابنوس ، وان السلطان جلب الى الجامع العظيم شبابيك النحاس الاصفر من الهند ومصر مع الخبير احمد علوان واحضروا معهم شبابيك خشب العود وابواب الساج من الهند كما جعلوا حول الجامع العظيم عمارة من عدة مقاصير للطلبة وللخطيب انشاءوا عمارة مقصورة مخصوصة به لراحته وتغيير ملابسه للخطبة والصلاة .
كما اشتهر قصر السلطان بسراير الساج المسماة ( ابو راكوبة ) والتى يصعدونها بالسلالم .
لقد كان لرجال الطرق الصوفية والعلماء مكانة سامية فى عهد مملكة الفونج وكانوا يشفعون ولا يرد لهم طلب وكانوا يدخلون على الملوك والسلاطين بدون اذن بل كان منهم من يامر الولاة من مكانه فيطاع امرهم ، امثال الشيخ خوجلى ابو الجاز الذى كان يرسل ( طينة عليها ختمه ) ويكون له مايريد . وايضا الشيخ ادريس ود الارباب دخل سنار واحد وسبعين مرة فى مصالح المسلمين والتوسط فى حل مشاكلهم ، وكما ذكرنا سابقا تدخل للصلح مع الملك عدلان والامير العجيل بن الشيخ عجيب المانجلك .لم يكتفوا بذلك بل احضروا العلماء من الاقطار النائية مثل الخطيب عمار عبد الحفيظ والخطيب عبد اللطيف السمرقندى . وكذلك انشاء ملوك سنار ( رواق السنارية ) فى الازهر الشريف وشجعوا طلبة العلم للدراسة فى الازهر والحجاز وانشاوا مبانى فى المدينة المنورة للحجيج وطلبة العلم والتى لازالت قائمة حتى الان تحمل اسمائهم ومحصورة لدى حكومة السودان ومصر والسعودية ومؤثقة . كما كان ملوك الفونج مسؤلون عن كساء الكعبة الشريفة لفترة طويلة من الزمن وهنالك اوقاف كثيرة حول الكعبة خاصة بمملكة الفونج .
وقد بلغت مبانى الحكومة الادارية فى مملكة الفونج ثلاثمائة (300) مبنى جميعها كانت من الطوب الاحمر والجبص المتين وجميع سراير القصر وقصر السلطان كانت من العاج الملقم بالذهب . ولجلوس الملك انشا ديوان احداهما داخل القر الملكى والثانى خارجه ، كم انشئت فى سنار ثمانية دواويين اخرى لوزراء السلطان لكل وزير ديوان ينظم فيه شئون المملكة وجميع هذه الوزارات محاطة بسياج واحد ولكل وزير باب مخصص يدخل منه لديوانه .
وروى كرومر 1701م ان هذا القصر من السعة بحيث لا يمكن احاطته فى اقل من ثلاثة ارباع الساعة سيرا على الاقدام ،وبحسب ما اورده كاتب الشونة فقد بقيت هذه العمارة قائمة حتى مطلع الحكم التركى ،الا يؤكد هذا قولنا سابقا ان هنالك طمس للحقائق مقصود للقضاء على اثار المملكة وحتى لو ازيلت هذه المبانى والقصور عند بناء خزان سنار هل يمكن ان ينسف كل هذه المبانى ؟؟؟؟ .

المصدر - وثائق ومخطوطات الدكتور يوسف المك
توثيق عمر عدلان المك بواسطة ياسر المك (حفيد الاسرة )



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:23 PM   #5
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

كان يتم تتويج ملوك سنار بالجلوس على الككر ابو ستة ارجل ويلبس الطاقية ام قرنين وبعد الحلاقة وارتداء ملابس جديدة وتقليد سيف
الملك يتم التتويج على يدكبير الاسرة.
اما ملوك القبائل الاخرى ومشايخ الطرق الصوفية يتم تتويجهم ايضا بعد الحلاقة ويجلسون على ككر من اربعة ارجل ويلبس الطاقية ام قرنين
وفى كل الحالات يقلد المتوج سيف التتويج وهذا التتويج مازال مستمرا عند مشايخ اليعقوباب غرب سنار حتى اليوم.واخر ملك من ملوك الفونج تم تتويجه كان المك حمدان رجب مك فازوغلى عام 1944 .
اما المشايخ الذين يتبعون للعبدلاب يتم تتويجهم بواسطة ملك سنار اولا وبعد ذلك يتم تتويجه فى منطقته.اما افراد بيت الشيخ عبدالله جماع ايضا يتم تتويجهم اولا فى سنار وتختاره العائلة من بيت عبدالله جماع وفق مبدأ الشورى لانه سوف يكون الرجل الثانى فى المملكة بعد التتويج ،يقوم الملك بتهنئته ويناديه (مانجل )وهى مانجل الا اياك ،واول من اطلق عليه هذا اللقب الشيخ عجيب المانجلك ومن بعدهذا اصبح هذا اللقب مرادفا لاسم افراد هذه العائلة. اما ملك سنار فيطلق عليه لقب (طويل العمر ) وهذا اللقب حتى هذا الزمن القريب يطبق فى الجزيرة العربية. وبعدالتتويج والتهنئة تذبح الذبائح ويضرب النحاس ابتهاجا بهذه المناسبة



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:23 PM   #6
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

الممالك التى خضعت راسا لملوك الفونج وهى :

مملكة خشم البحر .. وعاصمتها رونقا وامتدت من الروصيرص وحتى رونقا (ريفى مدينة السوكى ) مدفون فيها الملك (بادى السادس بن طبل ) اخر ملوك الفونج.

مملكة فازوغلى .. جنوب مشيخة خشم البحر من جنوب الوصيرص

مشيخة الحمدة .. على نهر الدندر شرق مشيخة الكماترة ومركزها دبركى على نهر الدندر وينادون بلقب( مانجل) مثل ابناء عمومتهم القواسمة والعبدلاب

مملكة بنى عامر .. فى الصحراء الشرقية بين البحر الاحمر وخور بركة شرقا وغربا وبين عقيق على البحر الاحمر وبلاد الحبشة شمالا وجنوبا وهي مؤلفة من اربع قبائل هى (البجا والخاسة والهدندوة وبني عامر )

مملكة الحلنقة .. وهى قبيلة من البنى عامر ومركزهم جبل كسلا وكان بينهم وبين البجا حروب منذ القدم .

اما الممالك والمشايخ التى خضعت للفونج بواسطة العبدلاب هى

مشيخةالشنابلة .. شمال سنار ومركزها المسلمية

مملكة الجموعية .. امتدت غرب النيل الابيض من قرى الترعة الخضراء واهم فروعها ( الجميعاب والسروراب والفتيحاب )

مملكة الجعليين .. قامت شمال مشيخة العبدلاب على انقاض مملكة مروي بين حجر العسل والدامر ومركزها شندى وكانت مملكة قوية تولاها فرع من الجعليين يعرف بالسعداب وعدد ملوكهم 16 ملك وحكموا 235 سنة.

مملكة الميرفاب .. شمال الجعليين ومركزهم بربر واخر ملوكهم ( نصرالدين ) وقيل ان الهمج اساءوا اليه فذهب للحج ونزل مصر وحرض محمدعلى باشا لغزو سنار .

مملكة الرباطاب .. امتدت الى ما وراء ابو حمد وكان لهم ككر وطاقية وكانت لهم حروب مع الميرفاب .

مشيخة المناصير .. امتدت من المناصير وحتى الشلال الرابع ومركزها السلامات .

مملكة الشايقية .. مركزها مروي وقامت على اطلال مملكة نبتة وامتدت من الشلال الرابع الى ابى هوم.

مملكة دنقلا .. وقامت على انقاض مملكة دنقلا وعاصمتها دنقلا .

مملكة ارقو .. قامت فى جزيرة ارقو .



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:24 PM   #7
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

النحاس فى السابق هو المعدن الثالث بعد الذهب والفضة وهو من المعادن القديمة وهو رمز القبيلة مثله مثل العلم او الاشعار وكما يحترم نشيد العلم نجد ان كل قبيلة تفتخر به وتعتز به وهو يضرب للامر الجلل مثل الدعوة للحرب او دعوة لفرح بيت الزعيم او وفاة الزعيم او احد افراد بيته من الرجال وهو فى الاساس وسيلة اتصال سريع .عندما يضرب النحاس يسمعه الناس ويعرفون ان هنالك دعوة لاجتماع او خلافه وفى الممالك دائما ما تكون كثيرة فيضرب فى منطقة فتسمعه الاخري التى تقوم بدورها للتي تليها وهكذا وفى خلال فترة وجيزة تكون كل المناطق عرفت الخبر وطبعا نضع فى الاعتبار الهدوء فى السابق وليس ضجيج اليوم وهو مرحلة فى الاتصال بعد النار والدخان ( دق النحاس لم الناس للدواس )

ويضرب النحاس بطرق مختلفة يتعارف عليها الناس جميعا يعنى الدعوة للحرب تختلف عن الدعوة للفرح وغيرهامن الضربات .

النحاسات الموجودة الان هى :

نحاسات سعيدة موجوده فى داخل الحبشة وبمتحف السودان واخري بالمتحف المصري وانجلترا

نحاس قوبا

نحاس ملوك الكيلى

نحاس ملوك فازوغلي

نحاس الهمج ابولكيلك فى الروصيرص

نحاس الشيخ ادريس ود رجب فى قلى جنوب الروصيرص

نحاس المك ادريس قلى

نحاس عرديب فى رورو

نحاس الدكرى بك

نحاس الشيخ بادى السلك

نحاس المك عمارة بالروصيرص

نحاس قبيلة رفاعة الهوي ( بنى حسان ) فى ابوحجار ريفى سنجة

نحاس رفاعه شرق ( الحمدة ) الدندر

نحاس كنانة (سعاد)

نحاس الكواهلة فى دوبا



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:24 PM   #8
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

اصل الفونج ألأموى

ان هجرة بقايا الامويين الى السودان الشرقى حقيقة اشار اليهااكثر من مرجع عربى ،ولم تكن الهجره تسرب فردى وانما هجرات جماعية وقد اشار اليها المسعودى فى الاشراف والتنبيه تحت عنوان ( التجاء فلول الامويين الى بلاد النوبة والبجا )وذكر رحلة عبدالله وعبيد الله ابن مروان بن محمد اخر ملوك بنى امية، والذى يقال انه بعد هزيمته فى معركة ( الزاب )حاول اللحاق بابنيه فتوفى فى مصر ببوصير .. وقد اشار ايضا ابن قتيبة الدينورى لهذه الرحلة حيث اورد تفاصيلا كاملة عن الاعداد التى خرجت مع مروان بن محمد .

اذن بعد انهيار الدولة الاموية تفرق الامويين وانتشروا فى الارض يريدون الهروب خوفا من بطش العباسيين .
من ضمن هؤلاء الذين هربوا من الجزيرة و من بحر العرب فى عام 133هجرية الموافق 730 ميلادية الى بلادالاحباش عن طريق باب المندب الامير سليمان بن الامير عمرو (ويقال لابنائه العمريون )بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن العاص بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف (جد النبى صلى الله عليه وسلم ) معه خيله ومماليكه واسلحته من الدروع والسيوف واللبوس والرماح .

ولما دخل ارض الحبشة راي دولة قائمة ليس له فيها مطمع، فرحب بهم ملك الحبشة ،ثم ارسل العباسيين الى ملك الحبشة رسل على ان يسلمه هؤلاء الناس او يقيمون عليه الحرب . وراء ملك الحبشة ان هؤلاء الناس استجاروا به فكيف يسلمهم لاعدائهم واذا رفض سيحاربونه ، فلماذا يجر بلاده لحرب لاناقة له فيهاولا بعير ؛فاجزل العطايا والهدايا لرسل العباسيين وقال لهم ان هؤلاء الناس رحلوا لجهة لا يعلمها

واتصل ملك الحبشة بالامير سليمان واجزل له العطايا وقال له اذهب شمالا ويمكن ان تجد ارضا تصنع فيها ملكا (لاحظ مسيحى يحمى مسلم من مسلم (تسامح دينى ).

ثم تنقل الامير سليمان حتى جاء ارض البرون فوجد قوما وارضا يمكن ان يؤسس بينهم مملكة صغيرة فانتظر يفكر فى الامر .
وفى ذات يوم راي اضطرابا فذهب الى ملك البرون( بودى ) بن تتلو (وبعض الروايات تسميه (نقوا) لكن نحن مع اسم بودى لانه تحول الى بادى وهو اقرب من اسم (نقوا) وساله عن سبب الاضطراب ، فقال له الملك عدوانا اقترب منا ، فقال له الامير سليمان صف لى عدوكم ،قال له الملك انهم قوما طوال لا ينجو منهم الهارب ولا يخطئوا اذا ضربوا انسانا،فكان هذا الوصف للدينكا وكانوا دائما يغيرون عليهم وياخذوا ممتلكاتهم وهى غالبا الماشية واسري .فقال له الامير سليمان اطمئن وارسل الطلائع على رؤؤس الجبال ومتى ماراوهم اخبرنى بذلك وذهب لرجاله فامر باسراج الخيول ولبس الدروع والخوزات واعتقال السيوف والرماح



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:25 PM   #9
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

فلماء جاء الدينكا شاهدوا اشياء لم يروها من قبل وهالهم منظر الخيول والدروع والسيوف فولوا فزعين فتبعهم الامير سليمان قتلا واسرا، ولما رجع الامير منتصرا جاء اليه الملك بودى وقال له انت سيدنا جميعا ،فقال له الامير انت الملك ونحن ضيوفك ولكن اطلب منك ان تزوجنى ابنتك وعرف الامير ان نظام الملك وراثى عند البرون وانه كان لديه بنت واحدة فقط فزوجه منها وولدت له ولدين احداهما داؤؤد والاخر انس فتم قلب الاسماء الى اودون وانسه ولما توفى ملك البرون توجت بعده ابنته ( فنجه ) زوجة الامير سليمان وبعد ذلك ال الملك لولدها فاصبح لهم الملك .

وهنا تظهر نظرية او ملاحظة البروفسير يوسف فضل ( الغريب الحكيم ) وامتلكوا بلاد قبا وفازوغلى واداسى وابو شنينة والكيلى والروصيرص وجبال البرون وجبال بنى شنقول (اراضى الذهب ) وقوى امرهم واصبح لهم جيش قوى وملك دام فى الجبال 750 عام اى منذ عام 150 هجرية الموافق 750 ميلادية وحتى عام 910 هجرية المافق 1504 ميلادية .


المصدر من مخطوطات ووثائق المك عمر عدلان المك
حفيد الاسرة بواسطة ياسر المك (حفيد الاسرة



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:25 PM   #10
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

يقول جيمس بروس ( ملوك الفونج من شنقلا ( الاسم الخاص شلك ) هولاء يقطنون فى ثلاثة جزر رئيسية على النيل الابيض وينهبون بواسطة قوارب فى اعالى النيل الابيض وهم كثيرو العدد ياتون غالبا من ثلاثة جزر مسير يوم واحد صعيد اليس ( الكوة ) واخرون صعيد هذه الجزر.)

فكيف يستقيم هذا ان ياتى اناس من النيل الابيض ويزحفون جنوبا ثم يرجعون شمالا . وكلنا نعرف ان عمارة دنقس عندما جاء من جنوب النيل الازرق واتجه شمالا حتى اربجى ( ارب جى ) واختط سنار عاصمة له ( سنار ) أسم لجارية كانت تسكن هذه المنطقة قبل السلطنة ورواية اخرى تقول الاسم ماخوز من( سن النار ) وهو اسم يدل عل القوة والمنعة .

ايضا يقول جيمس بروس ان موطن الفونج هو موطن الذهب ومعلوم حتى الان ان اقليم فازوغلى اقليم غنى بمعدن الذهب وحتى عندما فكر محمد على باشا لغزو السودان كان الحصول على الذهب من اولياته ، وحتى يومنا هذا يجمع المواطنون الذهب بالطرق البدائية علاوة على المنجم الكبير الحديث الموجود فى المنطقة .

ايضا من الاسباب التى تدحض راي جيمس بروس ان الفونج شلك .. ( ان الفونج والشلك كانت بينهم معارك كثرة ونعلم جميعا ان الشلك لا يدينون بالاسلام وكل الروايات تتفق ان مملكة الفونج هى اول مملكة اسلامية فى السودان وعملت على نشره . فلا يستقيم الامر ابدا ان اصل الفونج شلك وكذلك اذا تمعنا فى اسماء ملوك الفونج يتاكد لنا ذلك .

ايضا يزكر( روبينى) ان الفونج يسكنون جيلى والمقصد طبعا (كيلى )(الكيلى ) جنوب الروصيرص على بعد ثمانية ايام من سنار وهى بالطبع تقع فى اقليم فازوغلى . والكيلى وفازوغلى وقبا هى المدن الرئيسية قبل ان تنشأ مملكة الفونج فى سنار .



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:26 PM   #11
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

معني كلمة فونج

اذن مامعنى كلمة ( المك )؟
هى على الارجح ماخوذة من كلمة (الملك ) ولكن بعد زوال المملكة وبطبيعة السودانيين يقطعون بعض الحروف مثل حرف اللام فى كلمة( قلت لك )( وقت لك )وهذا اللقب مرادف لزعماء الفونج حتى اليوم .

اما كلمة لقب (المانجل)
لقب احدث ابان مملكة سنار واطلقه الفونج على زعماء العبدلاب وشركائهم فى المملكة واول من اطلق عليه لقب المانجل هو الشيخ عجيب المانجلك بن الشيخ عبدالله جماع مؤسس المملكة مع السلطان عمارة دنقس ، وهذا اللقب عند العبدلاب وقبائل الحمده شرق رفاعة والدندر حتى اليوم ويطلق على زعماء وافراد العائلة الحاكمة.

اما لقب (الارباب )
يطلقه الفونج على ابناء بنات او ابناء اخوات ملوك او مكوك الفونج ( طبعا ملوك فى السابق وفى الحاضر مكوك ) ونجد ان الفونج كانوا ولازالوا يحترمون المصاهرة، ودائما كانت تتم مع القبائل خاصة بعد الحروب او المشاكل الكبيرة ، فتمت المصاهرة مع العبدلاب ومع ملوك تقلى والشكرية وكثير من القبائل سنتطرق لها فى موقع اخر .

اما كلمة (السلطنة الزرقاء )
اطلق هذا الاسم على مملكة الفونج فى سنار والقصد منه هو تمييز المملكة بحكم انهم اصحاب بشرة سوداء وارض سوداء ونهر ازرق وراية سوداء.
بينما الحكومة المصرية فى الشمال باعتبارها هى السلطنة الحمراء .


المصدر مخطوطات المك عمر عدلان



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:27 PM   #12
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

إسهامات المؤرخ مكي شبيكة في كتابة تاريخ مملكة الفونج الاسلامية

ورشة عمل:
"إسهامات علماء السودان في كتابة التاريخ"
ورقة بعنوان:
"إسهامات المؤرخ مكي شبيكة في كتابة تاريخ مملكة الفونج الاسلامية"
إعداد: د.الشيخ الامين محمد عوض
المحتويات
1.المقدمة
2.السيرة الذاتية للمؤرخ أ. د . مكي شبيكة
3.مصادر الدراسة
4.اصل الفونج
5.الملك عمارة دونقس
6.طريقة تتويج الملك
7.عهد الشيخ عجيب المانجلك
8.النهضة العلمية في عهد الشيخ عجيب المانجلك
9.الصراع بين الفونج والعبدلاب
10.تغلب الهمج علي ملك سنار
11.الخاتمة
12.المصادر والمراجع
هذا النص منقول للفائدة العامة من مركز التنوير المعرفى



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:27 PM   #13
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

المقدمة

نشأت دولة الفونج الاسلامية في ظروف غامضة وتعتبر مصادر تاريخها شحيحة الي يومنا هذا، وقد حكمت الدولة السودان حوالي ثلاث قرون , وكان قيامها بعد سقوط دولة المسلمين في الأندلس والتي سقطت في عام 1492م وقامت دولة الفونج الإسلامية أو السلطنة الزرقاء كما يسمونها في عام 1504 فأعادت للمسلمين في العالم الإسلامي مجدهم التليد ولكن المؤرخ البروفيسير مكي شبيكة بذل مجهودا مقدرا في تقديم تاريخ هذه الدولة للعالم وصدرت له دراسة من معهد الدراسات العربية العالمية التابع لجامعة الدول العربية في القاهرة في عام 1963م تعتبر من اوائل الدراسات التى تناولت تاريخ هذه المملكة.
تعرض في هذه الورقة لما قام به مؤرخنا الدكتور مكي شبيكة من مجهود في كشف تاريخ هذه المملكة.
والدكتور مكي شبيكة غني عن التعريف، فهو من اوائل المؤرخين السودانيين الذين كتبوا عن تاريخ السودان ومصر وله عدة مؤلفات اهمها:-
1.تاريخ شعوب وادي النيل
2.تاريخ السودان في قرن.
3.تاريخ السودان عبر القرون.
4.مملكة الفونج الاسلامية.
وله ابحاث كثيرة نشرت في المجلات العلمية كما ساهم في تخريج العديد من الطلاب من جامعة الخرطوم ، وبعضهم الان يحمل درجة الاستاذية في التاريخ والذين اسهموا بدورهم في الكتابة عن تاريخ السودان.
يحاول الباحث في هذه الورقة أن يلقي الضوء علي ما قام به الدكتور مكي شبيكة من جهود في ابراز دور مملكة الفونج الاسلامية فهو يعتبر من الرواد الذين كتبوا عن تاريخ هذه المملكة.
السيرة الذاتية للمؤرخ أ. د . مكي شبيكة :
ولد المؤرخ مكي الطيب شبيكة بالكاملين في سنة 1905م ودرس الأولية بها, والتحق بكلية غردون التذكارية بالقسم الأوسط وانتقل إلي القسم الثانوي, وبينما هو في أول السنة الرابعة يلعب القدر دوره فيمرض بارودي أفندي أستاذ التاريخ, ويتعذر عليه القدوم من لبنان إلي الخرطوم, ولما لم يكن توفير الأستاذ البديل متاحاً, فقد استقر الرأي علي تعيين أحد طلبة السنة الرابعة, وقد وقع الاختيار علي مكي باعتباره أكبر تلاميذ الصف سناً وأحسنهم تحصيلاً , وبالفعل عُين مدرساً في المجموعة السابعة. وبعد خمسة أشهر من تعيينه انتقل إلي المدارس الوسطي, لأن تعيينه في الكلية كان مؤقتاً, فدرس في مدرسة الخرطوم لنصف عام, ثم مدرسة أمدرمان لعامين ثم عاد فأنتقل إلي مدرسة الخرطوم ومنها إلي مدرسة بربر وبقى بها سنة دراسية كاملة حتى 22 أغسطس 1930م, وبينما هو في بربر اختير للالتحاق بالجامعة الأمريكية ببيروت ونال فيها الشهادة الجامعية B.A. , وكان معه في هذه الدفعة نصر الحاج علي . مدير المعارف ومدير جامعة الخرطوم فيما بعد.
عاد مكي شبيكة إلي السودان,وتسلم عمله اعتبارا من أول أكتوبر 1935م بمستوي نائب ناظر مدرسة وسطى بالدرجة G.H.I , وقد التحق بالقسم الأوسط بكلية غردون منتدبا من المعارف في وظيفة متخصص تاريخ.
وقد جاء في تقرير عن أدائه أنه من خيرة أساتذة مصلحة المعارف ويليق به أن يعمل في المدارس العليا , وأنه يميل بطبعه إلي البحث والدراسة , ومحبوب بين الطلبة والأساتذة.
في أول 1943م أصبح محاضراً للتاريخ والتربية الوطنية بمدرسة الآداب العليا , وفي عام 1947م حصل علي منحة من المجلس البريطاني لمدة عامين والتحق بكلية بدفورد بجامعة لندن وعاد من هذه البعثة وهو يحمل شهادة الدكتوراه في فلسفة التاريخ وهو أول سوداني يحصل علي هذه الشهادة في هذه المادة , وحسب إفادة أبي سليم , فالطيب شبيكة ربما يكون أول سوداني حصل علي شهادة الدكتوراه إطلاقاً .
وفي يوليو 1951م ترقي الدكتور مكي شبيكة إلي أستاذ مشارك Reader, وفي عام 1955م ترقي إلي درجة الأستاذية (بروفيسور) وهو أول سوداني يبلغ هذه الدرجة , ومن بعدها صار عميدا لكلية الآداب , وهو أيضا أول سوداني يتولي عمادة الكلية في الجامعة .
وفي ديسمبر 1959م أحيل إلي المعاش , ومن ثم ذهب غلي المناقل حيث عمل مزارعا في أرض ورثه آلت إليه من أبيه , إضافة إلي توكيل طلمبة بنزين بقرية 24 القرشي .
وفي أغسطس 1962م عاد إلي الجامعة أستاذا مشرفا علي الدراسات العليا وعميدا لكية الآداب , وفي أغسطس 1969م التحق بجامعة الكويت أستاذا للتاريخ, وقد أتاحت له هذه الفرصة معالجة تاريخ الجزيرة العربية والخليج العربي معتمدا علي الوثائق البريطانية .
وفي عام 1974م عاد إلي السودان ومنحته جامعة الخرطوم زمالة الجامعة ووظيفة الأستاذ المتمرس علي عهد صنوه في العلم والمكانة الأستاذ الدكتور عبد الله الطيب, وقد انتهت زمالته في الجامعة في سبتمبر 1977م .
وقد أوكلت إليه منظمة اليونسكو الإشراف علي مجلد من المجلدات الذي ستصدره المنظمة عن تاريخ أفريقيا , ويشترك معه في هذا العمل عدد من أساتذة الجامعة
وفي يناير 1980م توفي إلي رحمة مولاه , بعد أن ترك أثرا لن يمحي في جامعة الخرطوم وفي طلابه.
ألا رحم الله الأستاذ الدكتور مكي شبيكة الذي يعتبر رائدا لعلم التاريخ في السودان وأسكنه فسيح جناته .

مصادر الدراسة

لم يشر د. مكي شبيكة لمصادر دراستة عن الفونج ، ولكن المطلع علي هذا الكتاب يلاحظ اعتماده علي طبقات ود ضيف الله في معظم بحثه، كما اعتمد علي مصادر تاريخ مصر القديم والحديث، والتاريخ الاسلامي كما اعتمد علي روايات محلية دونت في اوائل القرن التاسع عشر، واعتمد ايضا علي رحلة داود روبينى ، وهو من يهود اليمن الذين دخلوا السودان في ايام عمارة دونقس.
ومن المصادر التى اعتمد عليها مكي شبيكة مخطوطة كتاب الشونه، والشيخ احمد كاتب الشونه من سكان الجزيرة بالقرب من المسلمية واشتغل كاتبا لشونة الغلال بالخرطوم الي سنه 1834م وختم كتابه بعد ذلك باربع سنوات والكتاب يتناول تاريخ سلطنة سنار من قيامها الي ما بعد العهد التركي المصري, وقد قام مكي شبيكة بنشر نسخه من المخطوطة المعدلة كما قام الشاطر بوصيلي بنشر النسخة الاصلية.



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:28 PM   #14
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

اصل الفونج

لا توجد اليوم امام المؤرخين سوى روايات ثلاث متضاربة واشارات غير قاطعة في دلالاتها عن حقيقة اصل الفونج ، والنظريات حول هذه المسالة عديدة ويمكن تلخيص اهمها في ثلاث.

النظرية الاولي: الاصل الاموي والعربي

عموما لابد من الاشارة الي ان ظاهرة الانشار الحاكمة في اقليم السودان الكبير الممتد من البحر الاحمر الي المحيط الاطلسى جنوب الصحراء في فترة العصور الوسطي نجد ذلك وسط ملوك كانم الاوائل كما هو الحال بالنسبة لغيرهم، وبرتبط الاصل الاموي عادة بالحبشة وقد كانت الصلات بينها وبين شبه الجزيرة العربية قوية منذ الجاهلية، ويورد البلازورى في انساب الاشراف ان شمس جد الامويين عقد اتفاقا تجاريا بين قريش وملك الحبشة وقد كانت الهجرة الاسلامية الاولي والثانية الي الحبشة وكان من بين المهاجرين بعض افراد البيت الاموي، ومن بينهم عبد الله بن جحش الذى تنصر بالحبشة وبقي فيها وفي اعقاب موقعه بوصير بالقرب من الاشمونيين في صعيد مصر، والتى قتل فيها آخر خلفاء بنى اميه مروان بن محمد سنه 132 هـ ، 750م هرب حوالي اربعة الاف من الامويين بقيادة عبد الله وعبيد الله ابناء مروان بن محمد الي بلاد النوبة ثم البجة ثم الحبشة قبل ان يعبروا باب المندب الي اليمن4، ولم يعبر منهم مع عبد الله بن مروان سوى خمسة واربعين رجلا.
تؤكد الروايات المنتشرة اليوم وسط سلالة الفونج بان اصلهم يعود الي بعض بنى مروان الذين هربوا من العباسيين في عام 132هـ فقد اختار هذا الفرع من البيت المرواني الي الحبشة ليلجأ اليها، ثم انتقل احد افراده الي كرن في شمال ارتريا، حيث تزوج من ابنة ملكها، وهذه رواية واحدة من عدة روايات التى تبنتها هذه النظرية تجعل من الشرق من الحبشة اولا ثم من السودان الشرقي ثانيا موطنا للفونج قبل زحفهم من جنوب النيل الازرق الي شمال الجزيرة.

النظرية الثانية: الاصل الشلكاوي

صاحب هذه النظرية الرحالة بروس وقد زار البلاط السنارى عام 1772م ومصدر معلومات بروس يعود الي الروايات الشفهية التى نسبها الي محدثه: احمد سيد القوم، وهو من كبار موظفي البلاط يقول بروس: ان قبيلة سوداء من رعاة الماشية كانت تسكن علي الجانب الغربي من النيل الابيض قامت بهجوم بعدد ضخم من القوارب علي المنطقة العربية والحقوا الهزيمة باحدي قبائلها في موقعه بالقرب من اربجي وارغموا زعيمها ود عجيب علي دفع ضريبة الماشية وكذلك علي دفع الضرية لهذه القبيلة المنتصرة وقد اعتقد بروس أن هذه القبيلة من الشلك الذين سكنوا الضفة الغربية للنيل الابيض عند خط عرض 15 ش وقد اعتقد آخرون مثل بروفسير يوسف فضل حسن أن أسلاف الفونج ربما يكونوا هاجموا مملكة علوة في عام 1290م وقد استنتج ذلك من رسالة بعث بها ملك الابواب الي السلطان المملوكي في مصر يعتذر فيها عن زيارته لانشغاله بصد2 مجموعة غازية دخلت بلاده من الجنوب وقد تعرضت نظرية بروس للنقد من قبل دارسين عديدين ومن هولاء كرافورد الذي قال ان الفونج كانت لغتها العربية ودينها الاسلام ويوافق عبد المجيد عابدين ان بروس لم يفرق بين الشلك الذين جلبهم الى منطقة سنار السلطان بادي الثاني (ابو دقن) 1964-1680م عندما اغار على مناطقهم وبين الاسر الحاكمة ، كما ان ملاحظة بروس على ممارسة الوثنية وسط سكان سنار تنطبق على هؤلاء الشلك المستجلبين بعد تاسيس السلطنة بحوالي قرن ونصف وتدل الروايات التاريخية على وقوع حروب وغارات متبادلة بين الشلك والفونج مما يوحي لقيام مملكتين منفصلتين واحدة للشلك على النيل الابيض والثانية للفونج على النيل الازرق بالإضافة إلى أن الشلك في رواياته الشفاهية يميزون انفسهم عن الفونج6.

النظرية الثالثة :الاصل البرناوي

طور هذه النظرية المؤخر البريطاني آركل ونشر آراءه في مجلة السودان في رسائل ومدونات عام 1940م وكان آركل يؤمن بنظرية بروس حول الاصل الشلكاوي وقد نشر آراءه حول ذلك عام 1932م وعندما عين مفتشاً تمكن من زيارة منطقة بحيرة تشاد وبعض اطلاعه على الكتاب (الصحراء وبرنو والسودان) للسيد رتشمون بالمر وقد نشر عام 1936م و تتلخص نظرية آركل في ان (ماي عثمان) احد ملوك البرنو قد هزم في نزاع داخلي في الاسرة الحاكمة وطرد من بلاده عام 1486م وذهب الى المكاده حسب الرواية الشفهية المحلية حيث حكم الشرق والغرب حيث قضى الاتراك على مملكتها وروى آركل ان المكادة تعني الحبشة في لغة اصل برنو وتعني في هذه الرواية جزيرة سنار وتفترض في هذه النظرية ان عمارة دنقس من نسل ماي عثمان وذكر آركل أن لفظ عمارة متداول في اسماء ملوك برنو وقد استوطن البرنو المهاجرون الى النيل الابيض بين الشلك وسيطروا عليهم وقادوهم في الحرب اولاً ضد مملكة علوه ثم حاربوا بهم العرب بقيادة العبدلاب والحقوا بهم الهزيمة في موقعة اربجي ، ثم اسسوا مملكة سنار ، ويرى بالمر ان كلمة فونج تعود الى (fune) وهو احد ملوك كانم ، كما ان المعنى اللغوي للكمة تعني (اللثام) وكان من عادة الملوك في تلك المنطقة ان يتلثموا ، وقد ذكر التونسي ان سلطان الفور في زمانه كان يتلثم بشاش ابيض فلا تظهر منه سوي الاحداق6.
ويمكن القول بايجاز ان هذه النظرية تقوم على التخمين، وهي اضعف النظريات الثلاث.
يورد المؤرخ مكي شبيكة رواية الرحالة روبيني عن اصل الفونج ويناقش هذه الرواية فمما اورده روبيني انه ارسل في بعثة خاصة بتكليف من اخيه الملك يوسف الذي كان يحكم مجموعة من اليهود في الجزيرة العربية شمالي صنعاء وبعد ان مر على السودان ووصل ايطاليا في سنة 1524م وقابل البابا كليمنت السابع وذهب لبلاط ملك البرتقال واوضح في اوربا ان رسالته من اخيه تتعلق بجمع الكلمة والاتحاد بين الدول للمسيحية على عمل موحد ضد المسلمين الكفار8.
يعتبر روبيني اول سائح اجنبي وصل الي دولة الفونج وان كانت مخطوطة روبيني التى نشرها واودعها مكتبة بودليان باكسفورد بها فجوات وفيها اسماء لامكنة لم نتبينها بعد ، ومشوشة في بعض اجزائها، فانها علي وجة العموم وصفت لنا الحالة في اقليم الفونج في عهد مؤسس الدولة دونقس وبذلك يكون اول سائح اجنبي وصل هذه البلاد بعد تأسيسها.



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:28 PM   #15
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

الملك عمارة دونقس

اقام روبيني عشرة اشهر في مملكة الفونج، وقضى هذه الفترة بصحبة الملك عمارة دونقس ومن عادة الملك التنقل في اجزاء مملكته وقد رافقه روبيني في هذا التنقل وكان في خدمة روبيني ما يزيد علي ستين فارسا 9 ممتطين صهوات جيادهم وهم من الاشراف، وقد عاملوه بكل احترام ومما زاد في اجلال الناس له انه كان يصوم النهار ويكثر من الصلاة ليلا ونهارا ويتبع الملك في جولاته هذه عدد كبير من الاتباع والخدم ومنهم كبار ضباطه وموظفيه ومنهم حكام الاقاليم في مملكته ومنهم القضاء ويحكم علي مرتكب الجريمة صغرت او كبرت بالذبح وتنعقد المحكمة يوميا 10.
وحين ينوي الملك الرحيل من منزلة لاخرى يتقدم العمال لبناية المنازل المؤقتة من الخشب والقش في المنزلة التالية ويجهزون له كلما يحتاجه مدة اقامتة فيها وبعد رحليهم تحرق هذه المنازل المؤقتة ثم يصف طبيعة البلاد بانها مخضرة وتكثر فيها الغابات والصحارى والجبال وللملك عدد من الرقيق ذكور واناث معظمهم عراة ونساء الملك وجواريه يلبسن اسورة ومصاغا من الذهب.
بعد ان اقام روبيني عشرة اشهر مع الملك عمارة دونقس في تقدير واحترام حضر شريف من مكه ومعه كتاب فيه نسب الاشراف وصرح هذا الشريف للملك بان روبيني يهودي ادعي الاسلام والشرف وقد انكر روبيني يهوديته ويبدو ان الملك عمارة دونقس تقبل هذا الانكار الا ان روبيني بدأ يستعد للرحيل خوفا من اكتشاف امره وسمح له الملك بالرحيل بعد ان اعطاه فرسين ودليلا يقوده الي سنار.11
ويحكي روبيني قصة رحيلة من مقر اقامة ملك الفونج الي سنار التى وصلها بعد مسيرة ثمانية ايام وراي الافيال والانهار في الطريق ومن سنار اشترى روبيني ثلاثة جمال قربتين لحمل الماء وعبدا يرافقه الي سوبا ووصل سوبا بعد مسيرة خمسة ايام من سنار ووجدها اطلالا وخرائب ويسكن الناس في مساكن مؤقتة من الخشب والقش حولها وفي مدة عشرة ايام من سوبا ووصل مملكه (آل جعل) وهي تابعة للملكة سوبا وتحت حكم عمارة وملكها اسمة ابو عقرب ومن هناك واصل روبيني سفره الي مصر.
حقق مكي شبيكة رحله روبيني وموقع الخلاف ان روبيني ذكر ان القافلة المكونة من ثلاثة الاف جمل سارت من سواكن لمكان سماه ARBA من بلاد كوش وقد اقترح بروفسير بورخاردت ان روبيني يعني قرية الحصى وتقع شمالي بربر بقليل علي اساس انه الطريق التقليدي بين ميناء سواكن علي البحر الاحمر وقد عرفت بربر بعد ذلك علي انها محط رحال القوافل الاتية من سواكن.12
اما الشاطر بوصيلي فقد جعل قافلة روبيني تسلك الطريق الساحلي حتي منطقة مصوع ومنها نحو الغرب الي منطقة لملم مخترقة حوض التكازى ويذكر روبيني انه قابل السلطان عميرة في عاصمتة في تلك المنطقة وفي موضع آخر يقول الاستاذ الشاطر بوصيلي (لم تكن للتجار المسلمين من مصلحة الا ان يذهبوا الي بلد له قيمته الاقتصادية وكل هذه مجتمعه تحدد اقليم "لملم") وتشير الي بلد ام حجار "او ام هجر في اللهجة المحلية" وقد عرفت هذه البلدة قبل وبعد زيارة روبيني ، وذلك لمركزها التجارى ، وسيطرته علي طريق القوافل ، ومن هذا يتضح ان العاصمة Lamul التى قابل فيها الملك عمارة وهي بلدة ام هجر علي رافد التكازى وكذلك يوضح روبيني انه خرج من لا ملول لسنار واستغرقت الرحلة ثمانية ايام 13 .
يقول روبيني ان مملكة آل جعل تتبع مملكة سوبا وهي تحت حكم عمارة ويستمر روبيني في رحلتة شمالا حتي يصل الي جبل ATTAQI مقر زعيم المنطقة والذى يسمي عبد الوهاب ويرجح ان الجبل هو الذى تقع عليه قرية جبل ام علي.
لنرجع الي بعض الروايات المحلية التى تلقي الضوء علي وطن الفونج الذى سبق تأسيس دولتهم في سنار ففي بعض النسخ ومن مخطوطة الشيخ احمد كاتب الشونة والتى يرمز اليها الشاطر بوصيلي بحرف "ق" ورد ما يلي عن الفونج : (الفونج قيل انهم من بنى امية لما انتزع منهم الملك وطاردهم بنو العباس، جاء منهم رجلان الي هذا المحل ) واستولدوا النساء وان الفونج من نسلهم وقيل انهم بني هلاله: والشائع ان كبارهم كانوا يجتمعون عند كبيرهم وياتون بالطعام فأكل من سبق الاكل ويقيمون حتي قدم رجل من السافل فنزل بينهم ونظر في احوالهم فثار عليهم وصار كلما جاء طعام يحبسه حتي يجتمعوا فيقوم ويفرقه عليهم فكانوا يأكلون ويفضل الباقي فقالوا رجل مبارك لا يفارقنا فزوجوه بنت ملكهم التى ولدت ولدا فنشأ وكبر ومات جده فاتفق رايهم ان يجعلوه محل جده ويتبعه الكل ففعلوا ذلك ولذلك سموا بالانساب واقاموا بمحلهم المعروف ولما ارادوا الانتقال منه، عملوا لملكهم سريرا من خشب السرتي، ولزوجته كذلك وحملوه حتي نزلوا بهم جبل مويه.14



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:29 PM   #16
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

طريقة تتويج الملك

يصف الشاطر بصيلي في كتابه : (معالم تاريخ سودان وادي النيل) طريقة تتويج ملك سنار في عهد مملكة الفونج، فالمرحلة الاولي هي مرحلة الاختيار من بين المرشحين للعرش عندما يخلو العرش بسبب الوفاة او العزل وفي غالبية الحالات يكون من بين الملك ومن اقرب اقربائه ةيقوم مجلس من اكابر الدولة بعملية الاختيار وعندما يقع الاختيار تبدأ المراسم المعتادة بأن يؤخذ المنتخب الي المحبس في حراسة جندي ومعه العذراء .
وبعد نهاية فترة الاعتكاف يقوم الجندي بمرافقه الحاكم من المحبس الي ساحة التتويج حيث يجتمع رجال الدولة والامراء من البيت المالك ومعهم الرعية ويقام الككر (الكرسي) تحت ظل شجرة كبيرة وعندما يصل المنتخب يقوم الجندي بحلق شعر راسة بعد خلع القفطان ويتقدم اكبر رجال الدولة من البيت المالك بقفطان جديد وعباءه ويلبسها اياه وتوضع علي راسه الطاقية ذات القرنين ويسلم اليه السيف وبعدها يجلس علي الككر ويتقدم الوزراء ورجال الدولة والمشايخ للبيعة والتحية.15



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:29 PM   #17
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

عهد الشيخ عجيب المانجلك

والشيخ عجيب هو خليفه والده عبد الله جماع مؤسس اسرة العبدلاب وكلاء الفونج في الاقليم الممتد من اربجي بالقرب من الحصاحيصا الي الحدود الشمالية من مصر والي سواكن علي البحر.
والروايات تقول بانه جلس علي مشيخه العبدلاب من حوالي سنه 1570 الي سنه 1611م حيث قتل في حرب ضد الفونج، واشتهر عهده بنهضة علمية دينية نتيجة قدوم كثير من العلماء والاولياء الصالحين الي السودان .

النهضة العلمية في عهد الشيخ عجيب

قدم في اول ملكه الشيخ ابراهيم البولادي من مصر الي دار الشايقية ودرس فيها خليل والرسالة وانتشر علم الفقه في الجزيرة، ثم بعد ذلك قدم الشيخ تاج الدين البهارى من بغداد وادخل طريقة الصوفية في دار الفونج ثم قدم الثلمساني المغربي علي الشيخ محمد ولد عيسي سوار الدهب وسلكه في طريق القوم وعلمه علم الكلام وعلم القران والتجويد وبعده بيسير ظهرت ولاية الشيخ حسن ولد حسونه بمدد من رسول الله صلي عليه وسلم ، ثم قدم الشيخ محمد بن قدم بدار بربر وادخل فيها المذهب الشافعي وانتشر مذهبه في الجزيرة ثم قدمت المشايخيه وخطت مدينة الحلفاية ثم قدم حمد ولد زروق في الصبابي ثم قدم الشيخ محمد المصري دار بربر ودرس فيها علم التوحيد والنحووالرسالة وانتشر علمه في الجزيرة وجميع هولاء المشايخ المذكورين في دولة الشيخ عجيب ومدتها احدي واربعين سنه 16 .
ويسترعي انتباهنا شخصيات ربما كان لها اكبر الاثر في تطور الحياة الدينية في السودان فيما بعد لاختلافها في الاتجاه الديني، اولهما شخصية الشيخ ابراهيم البولادي الذى نشر علوم الشريعة والفقه وكون بذلك مدرسة انتحت نحو العلوم الظاهرية وكان منهم القضاء، ومن افتوا الناس في امور العبادات والاحوال الشخصية من زواج وطلاق وميراث والشخصية الثانية هو الشيخ تاج الدين البهارى الذى ادخل الطرق الصوفية وطريقة الشيخ عبد القادر الجيلاني بالذات، وكون بدوره مدرسة انتحي اصحابها نحو الحياة الصوفية الباطنية وتتابعت الطرق الصوفية بعد ذلك الي السودان17.
وقد حدث نزاع وخصام بين الفقهاء والمتصوفة علي فتاوي خاصة وكانت الغلبة حسب ما يروي صاحب الطبقات للصوفية ومع ذلك كان علماء الفقه والشريعة يعاملون بكل تجلة واحترام لانه لا يعيش مجتمع اسلامي بدونهم وتأثير الصوفية في المجتمع السوداني كان منهم يكون اقوى وابعد اثرا لان الشيخ منهم يكون رابطة من مريديه وانصار طريقته يجتمعون في حلقات الذكر ويتلون اوراد الطريقة وفوق ذلك كان لكل شيخ كراماته التى تروى عنه وعندما ينتقل للدار الاخرة يقام علي ضريحه قبه تكون مزارا لاتباع الشيخ او الطريقة يتجمعون فيها في المناسبات والمواسم الدينية ويجلس علي كرسيه خليفه من نسله مرشدا هاديا وقدوة لا تباع والده ويخلفه غيره وهكذا تظل رابطة التبعية والاخوة للطريقة حيه وجامعة لشملهم وتنضوي تحتها الاجيال الناشئة يتلون الاوراد ويتذاكرون كرامات مشايخهم ويطلبون حاجاتهم في اضرحتهم بينما العالم مهما بلغ الذروة فانه لا خليفه له وبذلك تمحي اثاره وتزول رابطة تلاميذه بموته وموتهم. 18



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:30 PM   #18
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

تستحضرني مقوله لاحد المؤرخين الاروبيين حينما يقول : ان الممالك العظيمه لا ياتيها الخراب الا من داخلها وهذا ما حدث لمملكة سنار ... محدثكم احمد الصديق

نواصل مع حديث الدكتور شبيكه :

الصراع بين الفونج والعبدلاب

عندما بلغ الشيخ عجيب – ملك العبدلاب – قمة مجده وارسي اسس الحياة الدينية في السودان دخل في حرب ضد الفونج وانتهي الامر بهزيمته وقتله وتروى مخطوطة الشيخ أحمد كاتب الشونة الاصلية ما يلي: (ثم ملك بعده الملك عدلان ولد آيا ،وهو صاحب قتال كركوج ،وهو الذى قتل الشيخ عجيب الكافوته لما عصاه وخرج عن طاعته ، وساراليه من سنار، ويقال انه نزل بالتى) وارسل الجيش، فتلقاهم الشيخ عجيب المذكور ومن معه بمحل يقال له ولد ابي عماره بجوار كركوج، فاقتتلوا هناك، وقتل الشيخ عجيب المذكور وانتصرت حملة الملك وهرب اولاد الشيخ عجيب الي دنقلا)19.
وبعد انتهاء القتال تم عزل عدلان ولد ايا وثم تعيين بادي سيد القوم علي العرش.

تغلب الهمج علي ملك سنار

من هم الهمج؟ المصادر الوطنية تقول عن الهمج بانهم طائفة من زراري العرب المتناسلين من الانواب وقيل انهم فرع من الجعليين العوضية المتصلين بسيدنا العباس بن عبد المطلب .20
بمعني ان الهمج خليط بين القبائل العربية والانواب والمقصود بالانواب النوبة لان القبائل السودانية تميزت باضافة مقطع (آب) لنسبها فيقولون : (عبدلاب، رباطاب، ميرفاب) وغيرها.
وقد جاء النوبة الي سنار في عهد السلطان بادي ابو دقن 1052-1088م فقد غزا هذا السلطان جبال تقلي وعاد بالنوبة سكان القبائل اسري وشيد لهم الديار حول سنار مستخدما اياهم كحرس خاص له ، وتزاوج العرب مع النوبة ونتجت عن هذه المصاهرة الهمج 21.
ظهرالهمج كقوة مؤثرة في سلطنة الفونج في عهد السلطان اونسه بن بادي الاحمر 1715-1718م الذى اتسم عهده بالفوضى والانحلال والفساد (وكان صاحب لهو ولعب وهوي مع الرجال والنساء) مما اثار ضده الجيش الفونجاوي ، وهم جنود لولو، الذين كانت تقع عليهم مسئولية عزل وتعيين السلاطين فجاءوا من الصعيد، اقصى جنوب الفونج، وعزلوا السلطان اونسه وعينوا الملك نول، وبوفاة السلطان نول خلفه ابنه الملك بادي ابوشلوخ 1724-1762م والذى انتهج اسلوبا اداريا وسياسيا بهم وخاصة دوكه الذى كان يتولي ادارة شئون السلطنة، وحقق بادي نجاحات عسكرية في المجال الخارجي في دحر الغزو الحبشي الغاشم وبعد وفاة وزيره دوكه، انفرد بالحكم وسلك سلوكا آخر اثار حفيظة كبراء الفونج عليه، فقد قام بقتل الاونساب واستعان بالانواب واعطاهم ديار اهل الاصول22.
برز محمد ابو ليكلك الذى ينتمي الي الهمج بروزا عسكريا بانتصاره في كردفان فتم تعيينه قائدا للجيش الفونجاوي.
وبنهاية عهد السلطان بادي ابو شلوخ في سنه 1762م وخروجه من سنار دون مقاومة اصبح الحل والعقد بيد الهمج، وتطور الصراع السياسي حول السلطة فبعد ان كان الصراع اساسا بين الفونج والعبدلاب دخل الهمج كطرف ثالث وكانت السنوات التى تسلط فيها علي السلطة عبارة عن صراعات بين الاطراف الثلاثة لنيل قمة الجهاز السياسي للمملكة فلم تعد للدولة هيبتها بل تشتت شملها واصابها الانحلال والتمزق فوقعت فريسه سهلة في يد اعدائها.23.



وسقطت المملكه في يد الاتراك العثمانيين



 
رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011, 12:31 PM   #19
عباس الشريف
Super Moderator
 
الصورة الرمزية عباس الشريف






للتحدث مع الإدارة sudanyiat.net





عباس الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي

الهوامش

1.محمد إبراهيم أبو سليم : أدباء وعلماء ومؤرخون, دار الجيل . بيروت , ص 295.
2.محمد إبراهيم أبو سليم : المرجع السابق صفحات 295، 296 .
3.محمد إبراهيم أبو سليم: المرجع نفسه , ص 298 .
4.قيصر موسي الزين: فتره انتشار الاسلام والسلطنات (641-1821م).
مركز محمد بشير للدراسات السودانية – جامعة امدرمان الاهلية 1998م
الطابعون: الحرم للمنتجات الورقية/ امدرمان ص43 ، ومكي شبيكه : السودان عبر القرون نشر دارا الجيل 1991م ، ص 63، وعادل علي وداعه: الصراعات القبلية ودورها في تفكك سلطنة الفونج، رسالة ماجستير جامعة النيلين كلية الاداب 1418هـ-ص 31.
5.قيصر موسي: المرجع السابق ص 47، ويوسف فضل حسن: مقدمة في تاريخ المماليك الاسلامية في السودان الشرقي 1450-1821م صفحات 57، 58، والفاتح بشير الوسيلة - تاريخ سلطنة الفونج الاسلامية ، رسالة ماجستير- كلية الاداب – جامعة النيين 1998م ، ص 24.
6.قيصر موسي: المرجع السابق ص 48.
7.قيصر موسي : المرجع السابق صفحات 48، 49.
8.مكي شبيكه : مملكة الفونج الاسلامية، معهد الدراسات العربية – القاهرة 1963م صفحات 27، 28.
9.مكي شبيكه : المرجع السابق ص 29
10.من مذكرات روبيني : مكه شبيكه : المرجع السابق ص 30.
11.مكي شبيكة: المرجع نفسه ص 31.
12.مكي شبيكة: المرجع نفسه ص 33.
13.مكي شبيكة: المرجع نفسه ص 34.
14.مكي شبيكة: المرجع نفسه ص 44.
15.مكي شبيكة: المرجع نفسه صفحات 45،46.
16.محمد النور بن ضيف الله: كتاب الطبقات، تحقيق يوسف فضل ، نشر جامعة الخرطوم 1971م، ص 39،42.
17.مكي شبيكه: السودان عبر القرون ص 68.
18.مكي شبيكة: مملكة الفونج الاسلامية ص 50
19.مكي شبيكة: مملكة الفونج الاسلامية ص 56.
20.احمد كاتب الشونة واخرون: مخطوطة كاتب الشونة في تاريخ السلطنة السنارية والادارة المصرية، تحقيق الشاطر بوصيلي عبد الجليل، دار احياء الكتب العربية، الجمهورية العربية المتحدة د.ت.
21.عادل وداعة عثمان: رسالة ماجستير (الصراعات القبلية ودورها في تفكيك سلطنة الفونج) علميه الاداب ، جامعة النيلين ص55.
22.عادل وداعة : المرجع السابق ص 57.
23.مكي شبيكه: مملكة الفونج الاسلامية ص 91، وعادل وداعة المرجع السابق صفحات 58، 59.



 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
كل الحقوق محفوظة لشبكة ســـودانيات الإعلامية

().